يرجع السبب في الكثير من مشاكل اتصالات الشبكة إلى الأجهزة التي لم يتم إعدادها بشكل سليم. وسوف نقوم باعداد شرح مبسط مزود ببعض المعلومات حول كيفية التحقق من كفاءة اداء كل من الكبلات والمودم الخاص بك .
و إعادة ضبطه والتحقق من المشاكل التي تواجه محول الشبكة.
اولى الخطوات وابسطها تبدا من المفتاح اللاسلكي - في الشبكات اللاسلكية فقط
إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول فتأكد من تشغيل مفتاح محول الشبكة الموجود في الكمبيوتر المحمول. وتحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة على مفتاح تبديل في مكان ٍما في الجزء الأمامي أو في الجزء الجانبي من الكمبيوتر المحمول حيث يعمل على تشغيل محول الشبكة أو إيقاف تشغيله.
وعادةً ما يظهر ضوء مؤشر في الكمبيوتر المحمول يوضح ما إذا كان محول الشبكة اللاسلكي قد تم تفعيله أم لا.
ثانيا التأكد من توصيل كافة الكبلات بشكل سليم في الشبكات اللاسلكية والاسلكية
قد تتسبب كبلEthernet أو اتصالاتDSL أو تركيب الكبل أو أسلاك الهاتف أو كبلاتUSB أو كبلات الطاقة غير محكمة التوصيل أو غير الموصلة في حدوث مشاكل في اتصالات الشبكة أو الاتصالات بالإنترنت. تحقق من كافة الوصلات والتوصيلات من أنها موصلة بشكل سليم.
وينطبق كلمنا بشكل أساسي على الشبكات السلكية ومع ذلك إذا كنت تحاول الاتصال لاسلكيًا بشبكتك اللاسلكية المنزلية، فيجب عليك التحقق من المودم وتوصيلات الكابلات، كما هو موضح.
ثالثا التأكد منم صحة اتصالات الإنترنت عبرDSL
تحقق من خط الهاتف الذي يصل بين فيشة الهاتف ومنفذ خط الهاتف الموجود في مودمDSL.
قم بفحص كبلEthernet الذي يمتد بين اتصال الإنترنت في مودمDSL ومحول الشبكة الموجود في الكمبيوتر.
تأكد من توصيل مودمDSL بمصدر الطاقة وانه يعمل .
رابعا التأكد من كبل الاتصال بإنترنت
تحقق من الكبل الذي يمتد من الحائط إلى مودم الكبل الخاص بك.
تحقق من كبلEthernet الذي يصل ما بين مودم الكبل ومحول الشبكة الموجود في الكمبيوتر.
تأكد من توصيل المودم بمصدر الطاقة وتشغيله.
خامسا التأكد من الاتصالات بالإنترنت من خلال الطلب الهاتفي
تحقق من خط الهاتف الذي يصل بين فيشة الهاتف ومخرج الهاتف الموجود في مودم الكمبيوتر لديك.
تأكد من تعطيل خدمة انتظار المكالمات على خط الهاتف أثناء الاتصال بإنترنت بحيث لا تؤدي المكالمات الواردة إلى قطع الاتصال بإنترنت.
سادسا التحقق من محولات شبكةUSB
إذا كان الكبل الذي يصل المودم الخارجي بالكمبيوتر هو كبلUSB، فيجب القيام بمهام تحقق إضافية. يحتوي كبلUSB على موصلين مختلفين في كل طرف. ويكون أحد الطرفين مسطحًا ومستطيلاً ويحتوي الآخر على موصل مكعب الشكل مع وجود زاويتين على اثنين من أركانه. للتحقق من اتصالUSB، اتبع الخطوات التالية:
في حالة توصيل المودم بالكمبيوتر باستخدام منفذUSB، حاول تجنب موزعUSBعن طريق توصيل الكبل من المودم مباشرة بأحد منافذUSB الموجودة في الكمبيوتر الخاص بك.
وفي حالة توصيل المودم بأحد المنافذ الموجودة في الجزء الأمامي من كمبيوتر سطح المكتب، فحاول بدلاً من ذلك توصيل كبلUSB بأحد المنافذ الموجودة في الجزء الخلفي من الكمبيوتر. فبعض أجهزة الكمبيوتر لا توفر الطاقة الكافية لمنافذUSB الأمامية. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في الاتصال بالمودم.
إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد الطريقة الصحيحة لتوصيل كبل، فعليك بمراجعة الوثائق المرفقة مع المودم أو محول الشبكة أو الكمبيوتر. وإذا قمت بإجراء أية تعديلات على اتصالات الكبل، فعليك باختبار الاتصال بإنترنت قبل الانتقال إلى الخطوة التالية. لاختبار الاتصال بإنترنت، قم بفتح المستعرض لديك وحاول الوصول إلى موقع ويب الذي تعرف بوجوده (على سبيل المثال، http://www.microsoft.com).
سابعا التحقق من أضواء المؤشرات الموجودة في المودم
تحقق من أضواء المؤشر التي تظهر في المودم أو في جهاز الاتصال بإنترنت (من الممكن أن يكون الجهاز مودم أو مودم وموجه لا سلكي أو جهاز يحتوي على موجه ومودم مدمجين). تتضمن معظم هذه الأجهزة ضوء مؤشر يسمى"Broadband link" (الارتباط واسع النطاق) أو"Internet" (إنترنت) أو"Online" (متصل بإنترنت) أو أي مسمى مشابه يشير إلى الاتصال بإنترنت. وإذا لم تكن متأكداً، فعليك بمراجعة الوثائق المرفقة مع الجهاز.
ثامنا إعادة تعيين المودم
في بعض الأمثلة، تكون إعداداتIP أو تكوين الشبكة الذي تتلقاه من موفر خدمة الإنترنت لديك(ISP) غير صحيح أو يحتاج للتحديث. وفي بعض الأحيان، قد يتعرض الاتصال بين المودم وISP لبعض المشاكل. لتحديث إعدادات المودم أو الموجه، قم بإعادة تعيين (إعادة تشغيل) المودم. ويؤدي ذلك إلى إنشاء اتصال جديد بـISP. استخدم إحدى الطرق التالية لإعادة تعيين المودم، متبعاً الخطوات الخاصة بنوع المودم لديك.
تاسعا ا إعادة تعيين مودم خارجي
قم بقطع اتصال الكبل الذي يصل الكمبيوتر أو الموجه بالمودم. وقد يكون ذلك كبلUSB أو كبلEthernet.
قم بإيقاف تشغيل المودم باستخدام مفتاح الطاقة الموجود في الجزء الأمامي أو الخلفي من المودم.
إذا كان المودم لا يحتوي على مفتاح للطاقة قم بفصل كبل الطاقة عن الجزء الخلفي للمودم أو قم بفصله من فيشة الجدار.
عاشرا ملاحظات
تحتوي بعض أجهزة المودم على بطارية احتياطية والتي تحول دون انقطاع أضواء المؤشر.
وبالنسبة لهذا النوع من أجهزة المودم اضغط على مفتاح Resetإعادة التوليف .
وفي حالة عدم وجود مفتاح Reset قم بنزع البطاريةثم إعادة تركيبها .
1- عليك بالانتظار لعدة دقائق ثم تشغيل المودم وإعادة توصيل الكبل من الكمبيوتر أو الموجه بالمودم.
2- قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.
3- اختبر الاتصال الخاص بك لمعرفة ما إذا كنت قادراً على الوصول إلى إنترنت.
4- إعادة تعيين مودم داخلي
5- قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر
و إعادة ضبطه والتحقق من المشاكل التي تواجه محول الشبكة.
اولى الخطوات وابسطها تبدا من المفتاح اللاسلكي - في الشبكات اللاسلكية فقط
إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول فتأكد من تشغيل مفتاح محول الشبكة الموجود في الكمبيوتر المحمول. وتحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة على مفتاح تبديل في مكان ٍما في الجزء الأمامي أو في الجزء الجانبي من الكمبيوتر المحمول حيث يعمل على تشغيل محول الشبكة أو إيقاف تشغيله.
وعادةً ما يظهر ضوء مؤشر في الكمبيوتر المحمول يوضح ما إذا كان محول الشبكة اللاسلكي قد تم تفعيله أم لا.
ثانيا التأكد من توصيل كافة الكبلات بشكل سليم في الشبكات اللاسلكية والاسلكية
قد تتسبب كبلEthernet أو اتصالاتDSL أو تركيب الكبل أو أسلاك الهاتف أو كبلاتUSB أو كبلات الطاقة غير محكمة التوصيل أو غير الموصلة في حدوث مشاكل في اتصالات الشبكة أو الاتصالات بالإنترنت. تحقق من كافة الوصلات والتوصيلات من أنها موصلة بشكل سليم.
وينطبق كلمنا بشكل أساسي على الشبكات السلكية ومع ذلك إذا كنت تحاول الاتصال لاسلكيًا بشبكتك اللاسلكية المنزلية، فيجب عليك التحقق من المودم وتوصيلات الكابلات، كما هو موضح.
ثالثا التأكد منم صحة اتصالات الإنترنت عبرDSL
تحقق من خط الهاتف الذي يصل بين فيشة الهاتف ومنفذ خط الهاتف الموجود في مودمDSL.
قم بفحص كبلEthernet الذي يمتد بين اتصال الإنترنت في مودمDSL ومحول الشبكة الموجود في الكمبيوتر.
تأكد من توصيل مودمDSL بمصدر الطاقة وانه يعمل .
رابعا التأكد من كبل الاتصال بإنترنت
تحقق من الكبل الذي يمتد من الحائط إلى مودم الكبل الخاص بك.
تحقق من كبلEthernet الذي يصل ما بين مودم الكبل ومحول الشبكة الموجود في الكمبيوتر.
تأكد من توصيل المودم بمصدر الطاقة وتشغيله.
خامسا التأكد من الاتصالات بالإنترنت من خلال الطلب الهاتفي
تحقق من خط الهاتف الذي يصل بين فيشة الهاتف ومخرج الهاتف الموجود في مودم الكمبيوتر لديك.
تأكد من تعطيل خدمة انتظار المكالمات على خط الهاتف أثناء الاتصال بإنترنت بحيث لا تؤدي المكالمات الواردة إلى قطع الاتصال بإنترنت.
سادسا التحقق من محولات شبكةUSB
إذا كان الكبل الذي يصل المودم الخارجي بالكمبيوتر هو كبلUSB، فيجب القيام بمهام تحقق إضافية. يحتوي كبلUSB على موصلين مختلفين في كل طرف. ويكون أحد الطرفين مسطحًا ومستطيلاً ويحتوي الآخر على موصل مكعب الشكل مع وجود زاويتين على اثنين من أركانه. للتحقق من اتصالUSB، اتبع الخطوات التالية:
في حالة توصيل المودم بالكمبيوتر باستخدام منفذUSB، حاول تجنب موزعUSBعن طريق توصيل الكبل من المودم مباشرة بأحد منافذUSB الموجودة في الكمبيوتر الخاص بك.
وفي حالة توصيل المودم بأحد المنافذ الموجودة في الجزء الأمامي من كمبيوتر سطح المكتب، فحاول بدلاً من ذلك توصيل كبلUSB بأحد المنافذ الموجودة في الجزء الخلفي من الكمبيوتر. فبعض أجهزة الكمبيوتر لا توفر الطاقة الكافية لمنافذUSB الأمامية. وقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في الاتصال بالمودم.
إذا كنت تواجه مشكلة في تحديد الطريقة الصحيحة لتوصيل كبل، فعليك بمراجعة الوثائق المرفقة مع المودم أو محول الشبكة أو الكمبيوتر. وإذا قمت بإجراء أية تعديلات على اتصالات الكبل، فعليك باختبار الاتصال بإنترنت قبل الانتقال إلى الخطوة التالية. لاختبار الاتصال بإنترنت، قم بفتح المستعرض لديك وحاول الوصول إلى موقع ويب الذي تعرف بوجوده (على سبيل المثال، http://www.microsoft.com).
سابعا التحقق من أضواء المؤشرات الموجودة في المودم
تحقق من أضواء المؤشر التي تظهر في المودم أو في جهاز الاتصال بإنترنت (من الممكن أن يكون الجهاز مودم أو مودم وموجه لا سلكي أو جهاز يحتوي على موجه ومودم مدمجين). تتضمن معظم هذه الأجهزة ضوء مؤشر يسمى"Broadband link" (الارتباط واسع النطاق) أو"Internet" (إنترنت) أو"Online" (متصل بإنترنت) أو أي مسمى مشابه يشير إلى الاتصال بإنترنت. وإذا لم تكن متأكداً، فعليك بمراجعة الوثائق المرفقة مع الجهاز.
ثامنا إعادة تعيين المودم
في بعض الأمثلة، تكون إعداداتIP أو تكوين الشبكة الذي تتلقاه من موفر خدمة الإنترنت لديك(ISP) غير صحيح أو يحتاج للتحديث. وفي بعض الأحيان، قد يتعرض الاتصال بين المودم وISP لبعض المشاكل. لتحديث إعدادات المودم أو الموجه، قم بإعادة تعيين (إعادة تشغيل) المودم. ويؤدي ذلك إلى إنشاء اتصال جديد بـISP. استخدم إحدى الطرق التالية لإعادة تعيين المودم، متبعاً الخطوات الخاصة بنوع المودم لديك.
تاسعا ا إعادة تعيين مودم خارجي
قم بقطع اتصال الكبل الذي يصل الكمبيوتر أو الموجه بالمودم. وقد يكون ذلك كبلUSB أو كبلEthernet.
قم بإيقاف تشغيل المودم باستخدام مفتاح الطاقة الموجود في الجزء الأمامي أو الخلفي من المودم.
إذا كان المودم لا يحتوي على مفتاح للطاقة قم بفصل كبل الطاقة عن الجزء الخلفي للمودم أو قم بفصله من فيشة الجدار.
عاشرا ملاحظات
تحتوي بعض أجهزة المودم على بطارية احتياطية والتي تحول دون انقطاع أضواء المؤشر.
وبالنسبة لهذا النوع من أجهزة المودم اضغط على مفتاح Resetإعادة التوليف .
وفي حالة عدم وجود مفتاح Reset قم بنزع البطاريةثم إعادة تركيبها .
1- عليك بالانتظار لعدة دقائق ثم تشغيل المودم وإعادة توصيل الكبل من الكمبيوتر أو الموجه بالمودم.
2- قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.
3- اختبر الاتصال الخاص بك لمعرفة ما إذا كنت قادراً على الوصول إلى إنترنت.
4- إعادة تعيين مودم داخلي
5- قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر
شكرا لك على الطرح الرائع
ردحذفجزاك الله كل خير
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
نترقب جديدك
شكرا لك على الطرح الرائع
ردحذفجزاك الله كل خير
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
نترقب جديدك
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥
ردحذفجزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر