إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

الأحد، 13 مايو 2012

مشيئة الخالق والمخلوق

معنى المشيئة في حق الخالق وحق المخلوق . فقد أجمع أهل السنة والجماعة من خلال عقائدهم ، على إثبات أن للحق سبحانه مشيئة ولخلقه مشيئة ، ولكن مشيئة خلقه لا تتم إلا بمشيئته عز وجل كما قال سبحانه :وما تشاؤون إلا أن يشاء الله ( الإنسان : 30 ) . 

قال الشيخ عبد الرحمن الجامي رحمه الله : ( إن المشيئة توجه الذات الإلهية نحو حقيقة الشيء ونفسه ، اسماً كان الشيء أو صفة أو ذاتاً ) .



والإرادة – عند الإمام الجرجاني – : تعلق الذات الإلهية بتخصيص أحد الجائزين من طرفي الممكن ، أعني وجوده أو عدمه ، بخلاف المشيئة فإن متعلقها نفس الماهية من غير ترجح أحد جانبيها . . . فعلى هذا إذا توجهت الذات الإلهية نحو صفة الإرادة واقتضت تعلقها بأحد طرفي الممكن كما هو مقتضاها ، لا يبعد أن يسمى ذلك التوجه مشيئة الإرادة ، فإنه الذي ذكرناه من التقدم الذاتي للمشيئة على الإرادة ، وإمكان الاختلاف في متعلق الإرادة دون المشيئة هو الفرق بينهما ، وأما من جهة اتحادها بالنسبة إلى الهوية الغيبية الذاتية فعينهما سواء .


وبناء على ما قرره الإمامان الجامي والجرجاني فإن المشيئة أعم والإرادة أخص ، فمشيئة المخلوق إرادة ، وإرادة الحق مشيئة .


ويزيد الأمر وضوحاً العلامة المحدث عبد الله بن أبي جمرة في سفره القيم ( بهجة النفوس 1/34 ) فيقول : ( . . . . وأما التنزيل فقوله عز و جل :  وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى( الأنفال : 17 ) وقوله عز و جل : أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون ( الواقعة : 63 - 64 ) ، فأثبت عز و جل الفعل للعبد وأثبت الفعل لنفسه معاً ، فأما ما هو من فعل العبد فهو أن النبي صلى الله تعالى عليه و سلم أخذ غرفة من تراب بيده ثم رماها ، وهذا حقيقة فعل من البشر مرئي محسوس .


وأما ما هو من فعل الرب سبحانه فهو أن تلك الغرفة ليس للبشر قوة على إيصالها إلى جميع أعين الأعداء ، وقد وصلت لجميع أعينهم حتى أوقعت الهزيمة فيهم . هذا ما هو من طريق النقل والمشاهدة ، وأما من طريق العقل والنظر فما يجد الإنسان في نفسه من الفرح إذا شاء شيئاً فساعدته القدرة على بلوغه فرح بذلك لنفوذ مشيئته وبلوغ أمله ، فإذا شاء شيئاً ولم تساعده القدرة على نفوذه حزن لعدم نفوذ مشيئته ، وما جعل اللهعز و جللعبيده من المشيئة وربط الأسباب بالمسببات وربط العوائد في بعض الأشياء بما جرت فهو أثر حكمته ، وحكمتهعز و جلوصف قائم بذاته .


شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

4 التعليقات:

  1. مشكوووووووور موضوع رائع و في قمة الروعة تسلم اياديك

    ردحذف
  2. كل الشكر والامتنان على هذا الطرح الرائع
    بارك الله فيكم
    معلومات قيمة ومفيدة
    دائما التميزحليفكم في الانتقاء
    سلمتم على روعة طرحكم
    نترقب المزيد من جديدكم الرائع
    دمتم ودام لنا روعه مواضيعكم

    اخوكم انور ابو البصل

    ردحذف

  3. بآرك آلله فيكـم ونفع بكـم
    اسأل الله العظيم
    أن يرزقكم الفردوس الأعلى من الجنان
    وأن يثيبكم البارئ على ما طرحتـم / خير الثواب
    في انتظار جديدكم المميز
    اخوكم انور ابو البصل
    منتدى انور البصل الاسلامي

    ردحذف

افلام اون لاين